الحمل

ادوات




وصفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2015 بـ«الحسنة والمشجعة” بالنظر إلى “الاضطرابات” التي أثرت سلبا على سيرورة العام الدراسي، مؤكدة بأنه “كان بالإمكان تحقيق نسبة نجاح أعلى وفقا لأهداف القانون التوجيهي للتربية الوطنية الصادر سنة 2008 إلا أن الجهود ما زالت تبذل من طرف الوزارة والفاعلين في القطاع لبلوغ نسبة نجاح لا تقل عن 70 بالمائة خلال السنوات القليلة القادمة”.
وأكدت بن غبريت، أول أمس خلال استضافتها في حصة خاصة على أمواج القناة الثالثة أن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لهذا العام بلغت 51.36 %. وأوضحت أن النتائج بدأ الإعلان عنها بدءا من الخميس عبر الموقع الإلكتروني لديوان الامتحانات والمسابقات فيما سيتم نشرها في الثانويات فيما بعد، مشيرة إلى أن نسبة النجاح لهذه السنة ارتفعت مقارنة بالسنتين الماضيتين اللتين بلغت نسبتيهما على التوالي 45.02 % في 2014 و44.78 % في 2013. كما أشارت إلى أن التغير في نسب النجاح خلال السنوات العشر الأخيرة راجع لعدة عوامل أهمها جهد التلميذ والأساتذة الذين بذلوا مجهودات معتبرة.
من جهة أخرى، أكدت الوزيرة أن الخطأ الذي ورد في امتحان مادة العربية لم يكن له أي تأثير لأن الأسئلة لم تتعلق بالمؤلف. وفي هذا الصدد، كشفت عن جملة من الإجراءات التي ستتخذ لإعادة النظر في عمل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فيما يتعلق بإعداد الامتحانات، حيث أوضحت أن إعداد الامتحانات لا يتماشى مع ما هو معمول به على المستوى العالمي، إذ لا يأخذ بعين الاعتبار مستوى التلميذ المتوسط، بالإضافة إلى وضع ميكانيزمات لانتقاء المصححين وغيرها من الإجراءات.
وفيما يخص مستوى التلاميذ، أوضحت نورية بن غبريت أنه يصعب تحديد إن كان المستوى قد ارتفع أو تراجع كونه يرجع إلى جودة التعليم المقدم في المدارس، غير أنها رأت أن أساتذة التعليم العالي هم القادرون على تقييم مستوى الطلبة الجدد في السنة الأولى.
من جهة أخرى، وفي ردها على سؤال حول نسب النجاح المسجلة في الولايات، أعلنت أن الولايات التي سجلت أعلى نسب السنة الماضية هي نفسها التي احتلت المراتب الأولى ونفس الأمر بالنسبة للولايات المتذيلة الترتيب، حيث أشارت إلى أنه يجب النظر في نسب النجاح وفق نفس الشروط وإن حققت تلك الولايات تقدما في نسب النجاح مقارنة بالسنوات الماضية.
وتعادل نسبة النجاح في بكالوريا هذا العام 140 . 363 ناجح من بين 909 .853 مترشح، وقد احتلت ولاية تيزي وزو صدارة الترتيب بتسجيلها لنسبة نجاح قدرت بـ67.80 بالمائة. 
المصدر

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
مدونة التربية والتعليم © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top